تعريف العقيدة

تعريف العقيدة

العقيدة لغة: من العقد، والتوثيق، والإحكام، والربط بقوة.

واصطلاحًا: الإيمان الجازم الذي لا يتطرق إليه شك لدى معتقده.

تعريف السلف لغة واصطلاحًا: السلف: ما مضى وتقدم، يقال: سلف الشيء سلفًا: مضى، والسلف: الجماعة المتقدمون، والسلف: من تقدمك من آبائك وذي قرابتك الذين هم فوقك في السن والفضل. ولهذا سمي الصدر الأول السلف الصالح، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم-  وصحابته والتابعون لهم بإحسان هم سلف هذه الأمة، وكل من يدعو إلى مثل ما دعا إليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-  وصحابته فهو على نهج السلف الصالح؛ فإنهم أحق بالاتباع؛ لأنهم كانوا صادقين في إيمانهم أقوياء في عقيدتهم، مخلصين في عبادتهم، ولذلك اختارهم الله تعالى لنشر دينه وتبليغ سنة نبيه -صلى الله عليه وسلم-.

والسلف الصالح إمامهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، ومرجع السلف الصالح عند التنازع كتاب الله وسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. قال تعالى: (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا) [النساء: 59].

وأفضل السلف بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الصحابة الذين أخذوا دينهم عنه بصدق وإخلاص، كما وصفهم الله تعالى: (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا) [الأحزاب: 23].

ويطلق على كل من اقتدى بالسلف الصالح وسار على نهجهم في سائر العصور: سلفي نسبة إليهم.

لماذا عقيدة السلف الصالح أولى بالاتباع؟!

* إنها السبيل الوحيد لتوحيد صفوف المسلمين عامةً والعلماء والدعاة خاصة؛ لأنها وحي الله تعالى وهدي نبيه -صلى الله عليه وسلم- وعقيدة الرعيل الأول من الصحابة الكرام، وأي تجمع على غيرها مصيره ما نشاهد اليوم من حال المسلمين؛ من التفرق والتنازع قال تعالى: (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) [النساء: 115].

* إنها تربط المسلم مباشرة بالله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- وبحبهما ذلك؛ لأن عقيدة السلف منبعها قال الله وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعيدًا عن تلاعب الهوى وتدخل عقل الإنسان القاصر.

* إنها سهلة ميسرة واضحة، بعيدة عن التعقيد وتحريف النصوص، معتقدها مرتاح البال بعيد عن وساوس الشيطان، قرير العين؛ لأنه سار على هدي نبي هذه الأمة -صلى الله عليه وسلم-.

عزيزي الزائر .. للإستفادة من جميع موارد الموقع يجب توفر لديك البرامج التالية :

        

المتواجدون حالياً

حاليا يتواجد 215 زوار و 3 أعضاء  على الموقع

إحصائيات الموقع

يحتوي الموقع على

أكثر من
800
مقال
 أكثر من1800
كتاب
 أكثر من3800
صوت
 أكثر من600
فديو

 

تسجيل الدخول