أعمال العمرة

أعمال العمرة

1.                   الإحرام

2.                     الطوا ف

3.                       السعي

4.                      حلق الشعر أو تقصيره

أولاً : الإحرام:

1.         اغتسل وتطيب إن تيسر لك ، ثم ألبس الإحرام وهو إزار ورداء ، مع كشف الرأس للرجل ، والمرأة تبقى بلباسها المشروع ، وتغطي وجهها بشئ غير مشدود عليه عند رؤية الرجال ، ولا تلبس القفازين بيديها .

2.      استقبل القبلة قائماً وقل : ( لبيك اللهم بعمرة) . عند الميقات، ولمن خاف شيئاً يعوقه أن يشترط فيقول: ( اللهم محلي حيث حبستني) . فإن اعترضه حادث يحل من إحرامه دون أن يتم ولا شئ عليه .

3.     أرفع صوتك بالتلبية قائلاً : ( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).

محظورات الإحرام :

الجماع ودواعيه ، وارتكاب المعاصي ، والجدال بالباطل، ( ولبس المخيط ، وتغطية الرأس للرجل) والتطيب، وإزالة الشعر وتقليم الأظافر، وصيد البر، والخطبة وعقد النكاح  

مبيحات الإحرام :

الاغتسال ولو بذلك الرأس ، وحك البدن والرأس وتمشيطه ، ولو سقط منه بعض الشعر ، والاحتجام ، وشم الريحان ، وقص الظفر المكسور ، وخلع الضرس ، والاستظلال بما شاء ما لم يمس رأسه ، كالخيمة أو الشجرة أو المظلة (الشمسية)، وشد الحزام على الإزار وعقده عند الحاجة ، ولبس النعلين ، ولبس الخاتم وساعة اليد والنظارة ، وغسل ملابس الإحرام أو تبديلها : لقول الله تعالى : ( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ).

ثانياً : الطواف :

1.         أمسك التلبية إذا وصلت مكة ، وتوضأ ، فإذا دخلت المسجد الحرام فقدم رجلك اليمنى قائلاً : ( اللهم صل على محمد اللهم أفتح لي أبواب رحمتك) فإذا رأيت الكعبة فارفع يديك وأدع بما تيسر أو قل : ( اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام).

2.     طف حول الكعبة سبعة أشواط ، كاشفاً كتفك الأيمن مسرعاً في الثلاثة الأول منه في هذا الطواف فقط، مبتدئاً بالحجر الأسود قائلاً : ( الله أكبر ) وقبله إن استطعت ، أو أشر إليه باليمين ، ولا تقف عند الحجر إلا إذا أردت تقبيله ، ولا تزاحم الناس عليه فتؤذيهم ، وأمسح الركن اليماني كل مرة إن استطعت بلا تقبيل ولا اشارة ولا ترفع صوتك بالذكر والدعاء أثناء الطواف وقل بين الركعتين : ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار).

3.         اذهب إلى مقام إبراهيم وغط كتفك الأيمن وأقرأ (وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً).  ثم صل ركعتين خلف مقام إبراهيم إن تيسر ، ولو بعيداً عنه ، والا ففي أي مكان في الحرم ، وأقرأ ( قل يا أيها الكافرون) في الركعة الأولى ، وأقرأ ( قل هو الله أحد) في الركعة الثانية .

4.         اذهب إلى زمزم واشرب وصب على رأسك منه ، وعد إلى الحجر الأسود ، فقبله إن استطعت أو أشر إليه باليمين مكبراً .

ثالثاً : السعــي :

1.     توجه إلى الصفا ، فإذا دنوت منه فأقرأ : (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ) ،أبدأ بما بدأ الله به، فإذا صعدت على الصفا فانظر إلى الكعبة إن تيسر واستقبل القبلة ووحد الله وكبره ثلاثاً ، وقل : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير . لا إله إلا الله وحده ، أنجز وعده ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده). وادع بين ذلك رافعاً يديك وقل مثل هذا ثلاث مرات .

2.         أمش إلى المروة ، وأسرع بين الميلين الأخضرين .

3.       افعل على المروة كما فعلت على الصفا من استقبال القبلة ، والتكبير ، والتوحيد ، والدعاء ، وإن دعوت في السعي : ( رب أغفر وأرحم ، إنك أنت الأعز الأكرم) فهو حسن .

4.        كرر السعي سبع مرات يحسب الذهاب مرة ، والرجوع مرة ، وينتهي السعي عند المروة.  فإذا خرجت من الحرم فقدم رجلك اليسرى وقل : ( اللهم صل على محمد اللهم إني أسألك من فضلك) .

رابعاً: الحلـق:

1.         إحلق شعرك كله وهو الأفضل أو قصره كله ، إن كان وقت الحج قريباً ، والمرأة تقص من شعرها قليلاً
*
انتهت أعمال العمرة إلبس ثيابك ويحل لك كل شئ .

تنبيه : من أحرم بحج مفرد ، أو قارن ، فليتحلل ليكسب أجر عمرة امتثالاً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم القائل: ( فمن كان منكم ليس معه هدي فليحل وليجعلها عمرة).

 

عزيزي الزائر .. للإستفادة من جميع موارد الموقع يجب توفر لديك البرامج التالية :

        

المتواجدون حالياً

حاليا يتواجد 324 زوار و 2 أعضاء  على الموقع

إحصائيات الموقع

يحتوي الموقع على

أكثر من
800
مقال
 أكثر من1800
كتاب
 أكثر من3800
صوت
 أكثر من600
فديو

 

تسجيل الدخول