الإسلام و الطب

الإسلام و الطب

تكدر خاطر القارئ الكريم بتلك المعلومات التي تحزن ولا تفرح, لكن دعنا ننتقل إلى مراتع الإسلام لنطلق النظر فى تعاليم هذه الشريعة العظيمة وكيف نظرت إلى المرض والصحة من جوانبه العديدة؟

أولاً: طبيعة المرض والصحة في الطب والدين متشابهة, فالمرض يعني استجماع الفضلات واحتباسها في الجسد، ففضلات الطب الجراثيم, والأوبئة المختلفة. وفضلات الدين الشبهات والشهوات باختلاف أنواعها.

والصحة في كلي الأمرين تكون باستفراغ هذه الفضلات وسلامة الجسم منها.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله- في مجموع الفتاوى المجلد العاشر: «طب الأديان يحذو حذو طب الأبدان».

ثانياً: الاشتراك في التسمية والمنطوق. فالنقص في صحة الجسم يسمى مرضًا والنقص في دين الإنسان يسمى أيضًا مرضًا.

قال الله تعالى-: {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللهُ مَرَضًا}[البقره 10].

وقال تعالى: {فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفًا} [الأحزاب 32], أي مرض الزنا.كما أن اكتمال الصحة يسمى شفاءً وكذلك تقويم نقص الدين يسمى شفاء , قال صلى الله عليه وسلم : «ألا سألوا حين جهلوا فإنما شفاء العي السؤال...»

ولذلك سمى عدد من السلف كتبهم التي يناقشون فيها ما يطرأ على دين المرء من العطب من ناحية الشهوة أو الشبة بمسميات تقارب صحة الجسد ككتاب [اعتلال القلوب] للخرائطي و[الداء والدواء] لابن القيم, ورسالة [داء القلوب وشفاؤها] لابن تيمية.

ولهذا فإن من مواصفات الطبيب المسلم ما قاله ابن القيم في كتاب [الطب النبوي] عندما تكلم عن الطبيب الحاذق وذكر أنه يجب أن يُراعي في علاجه عشرين أمرًا كان السابع عشر منها هو كما قال : "أن يكون له خبرة باعتلال القلوب والأرواح وأدويتها ولذلك أصل عظيم في علاج الأبدان فإن انفعال البدن وطبيعته عن القلب والنفس أمر مشهود.

والطبيب إذا كان عارفًا بأمراض القلوب والروح وعلاجها كان هو الطبيب الكامل, والذي لاخبرة له بذلك وإن كان حاذقًا في علاج الطبيعة وأحوال البدن نصف طبيب.

وكل طبيب لايداوي العليل بتفقد قلبه وصلاحه, وتقوية أرواحه وقواه بالصدقة وفعل الخير والإحسان والإقبال على الله والدار الآخرة فليس بطبيب بل متطبب قاصر". 

عزيزي الزائر .. للإستفادة من جميع موارد الموقع يجب توفر لديك البرامج التالية :

        

المتواجدون حالياً

حاليا يتواجد 313 زوار و 2 أعضاء  على الموقع

إحصائيات الموقع

يحتوي الموقع على

أكثر من
800
مقال
 أكثر من1800
كتاب
 أكثر من3800
صوت
 أكثر من600
فديو

 

تسجيل الدخول